تأسست الجامعة في البدء كمعهد في عام 1934م، على يد مستر غريفيث Mr. Griffiths بالبدء سميت معهد التربية بخت الرضا نتيجة لتقرير اللجنة التي كونها الحاكم العام للسودان سنة 1930 بعد انتهاء إضراب طلاب كلية غوردون وبعد المذكرة التي قدمها ”ج. س. سكوت“ المفتش الأول للتعليم منتقداً فيها سياسة التعليم ونُظمه، وداعياً إلى إجراء إصلاحات أساسية. قام غريفيث بالاتصال مع مديرى المديريات لتسهيل مهمته، و لم يجد الموافقة إلا من مدير مديرية الدويم وهو زميل دراسة سابق حيث قدم له قطعة أرض شمال الدويم وهو مكان جامعة بخت الرضا الحالي. وأعانه بالمساجين لتنظيف الأرض والبناء بالمواد المحلية. يرجع اسم”بخت الرضا“ لامرأة تسكن في تلك المنطقة وتقوم بحراسة مخازن الخبز (المطامير) صادفها غريفيث عند بحثه لتحديد موقع بناء المعهد لذلك سمي بمعهد بخت الرضا. وتم تأسيس معهد بخت الرضا في البدايه لتحقيق الأهداف التالية : تدريب مدرسي المدارس الأولية. وضع مقررات وكتب لتلاميذ ومراجع إرشادية للمدرسين بالمدارس الأولية. تنظيم دورات لتأهيل المعلمين الذين لم يتلقوا التدريب ببخت الرضا، من أجل تحسين قدراتهم وتمكينهم من مواكبة تدريس المقررات الجديدة. نشر التعليم الأولي في الريف، ووضع المناهج والكتب التي تخدم أغراض وأهداف نشر التعليم الريفي. وفي عام 1995م تم تحويلها إلي كلية جامعية تتبع مباشرة لوزارة التعليم العالي . وفي عام 1997م وعملا بأحكام المرسوم الدستوري الثالث عشر لسنة 1995م أجاز المجلس الوطني ووافق رئيس الجمهورية على تأسيس بخت الرضا بوصفها جامعة بولاية النيل الأبيض وهيئة علمية ذات شخصية اعتبارية، مقرها مدينة الدويم، وعين الأستاذ الدكتور :عبد الله عبد القادر كريم الدين أول مدير لها. في الجامعة ثمانية كليات وهى:ـ 1 ـ كلية الطب والعلوم الصحية (بخت الرضا ): تقدم الكلية درجة بكالريوس فى التخصصات التالية:- أ – الطب والجراحة في عشرة فصول دراسية(خمس سنوات). ب – علوم التمريض فى ثمانية فصول دراسية (أربع سنوات). 2 ـ كلية الزراعة والموارد الطبيعية ( بخت الرضا ): تقدم الكليـة درجة بكالريوس الشرف في عشرة فصول دراسية( خمـس سنوات ) في التخصصات التالية:- (إنتاج المحاصيل - وقاية المحاصيل- علوم وتكنولوجيا الأغذية الإنتاج الحيواني- الهندسة الزراعية- علوم الغابات - علوم البساتين – الاقتصاد الزراعي - الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية). 3 ـ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ( بخت الرضا ): تقدم الكلية درجة البكالريوس العام في ثمانية فصول دراسية( أربع سنوات) وبكالريوس درجة الشرف في عشرة فصول دراسية(خمس سنوات) في التخصصات التالية:- (الاقتصاد - إدارة الأعمال – المحاسبة والتمويل – البنوك - التنمية الريفية – الاقتصاد القياسي والإحصاء ). 4 ـ كلية التربية ثانوى ( بخت الرضا ): تقدم الكلية بكالريوس الشرف فى التربية والعلوم والآداب فى خمس سنوات (عشرة فصول) في التخصصات التالية:- (الرياضيات – الفيزياء –الكيمياء –الأحياء – دراسات إسلامية – لغة عربية - تاريخ – لغة إنجليزية – جغرافيا). 5 ـ كلية التربية ثانوى (نعيمة ) (طالبات فقط): تقدم الكلية بكالريوس الشرف فى التربية والآداب فى عشرة فصول دراسية ( خمس سنوات ) في التخصصات التالية :- ( دراسات إسلامية - لغة عربية ). 6 ـ كلية التربية(أساس) بخت الرضا: تقدم بكالريوس التربية مرتبة الشرف( التعليم الأساسي) في ثمانية فصول دراسية(أربع سنوات). 7 ـ كلية العلوم ( بخت الرضا ): تقدم الكلية درجة البكالريوس العام فى اربع سنوات (ثمانية فصول دراسية) وبكالريوس مرتبة الشرف فى خمس سنوات (عشرة فصول دراسية) فى التخصصات التالية : ( الفيزياء - الرياضيات - الأحياء - الكيمياء - الحاسوب ) . 8 ـ كلية الآداب : تمنح الكلية درجة بكالريوس الآداب العام فى اربع سنوات (ثمانية فصول دراسية) وبكالريوس مرتبة الشرف فى خمس سنوات (عشرة فصول دراسية) فى التخصصات التالية : أ- الإسلامية ب– اللغة العربية د– اللغة الإنجليزية ج- الجغرافيا ه- التاريخ . رقم الهاتف:- 0531820375 فاكس:- 0531820836 الموقع علي الإنترنت:- www.Bakhatalruda.edu.sd البريد الإلكترونى:- at-112010@hotmail.com
مستشفى القمة التخصصى مركز متخصص فى امراض النساء و التوليد و الاطفال حديثى الولاده و الاخصاب المساعد و علاج العقم فى الخرطوم، تهدف لتقديم خدمه طبيه مميزه بواسطه نخبه من الاستشاريين و الاخصأيين فى كل ما يخص المراءه و الحامل و المولود.
تم تأسيسها عام 2008م . تعمل الشركة في المجالات الاتيه:- في شراء الذهب من المنتجين المحليين وتصديره وتقوم الشركة بتوفير مدخلات الانتاج والاسبيرات للشركات العاملة في مجال صناعة الذهب بالسودان للشركه علاقات خارجية متعددة في ( المانيا ،الهند ،الصين ، انجلترا ، الامارات العربية ، السعودية ، مصر ، ايطاليا ،ودول اخري ). وتعتبر شركة أبورقية أول شركة تقدمت للوزارة للعمل فيه ، وتعتبر رائدة في مجال إستخلاص الذهب من مخلفات التعدين التقليدي بالسودان . رقم الهاتف :0916110825
جزر الكاسنجر التي تقع في شمال السودان في محليه مروي تتميز بجمال وهدوء في الأصل الجزر مناطق زراعة ورعي، يوجد بها كل المقومات التي تجعلها مقصد سياحيا جزر وشلالات وصخور ورمال وسط نهر النيل ويبدأ الموسم السياحي يبدأ في شهر أكتوبر وينتهي في أبريل. تحدها من الناحية الشرق الصخور الضخمة الجذابة ومن الغرب النيل وتبدو المنطقة خالية تماما فقط عبارة عن أرض خضراء وشلالات كثيرة متدفقة في الجزر التي تبلغ (75) جزر، تربطها ممرات مائية بعضها قابله للسكن فيها والبعض الآخر لايوجد فيها غير الطيور والحياة البرية الطبيعية و الزراعة التقليدية،ووقت انحسار النيل عقب فصل الخريف تظهر عدد من الشلالات والرمال البيضاء ويزداد ألقها في الشتاء. تسمي الجزر باسامي مثل:- جزيرة سودري جزيرة مساخة جزيرة اتيماري جزيرة اششي جزر ود بشارة جزيرة ترج جزيرة اقّيري ويوجد في احدى الجزر ضريح ومزار الشيخ “حاج الماحي” رجل الدين والعلم المعروف بالسودان وومزارات دينية أولاد الماحي وأولاد جابر. الطريق نحو الكاسنجر مفعم بالطبيعة الخلابة من سحر النخيل والنيل والصخور. الجزر تم تشكيلها بسبب تقسيمات النيل وتبدا جزر الكاسنجر من بداية سد مروي شرقا تتكون في سبعة روافد وتنتهي غربا في بداية مدينة نوري، المنطقة هي منطقة تقسيم النيل وشكلت أكثر من (100) جزيرة، و فترة تكوينها بعيدة لأمد السنين وغير معروفة تحديداً. الكاسنجر أصبحت قبلة ترفيهية وسياحية لكل ضيوف رغم قلة الإمكانيات السياحية. واذا تم الاهتمام بالجزر الساحره ستصبح وجهة للسياح وتتدرج قريبا ضمن الواجهات السياحية المعروفة في العالم . قديما تعتبر الجزر من أملاك الإنجليز لأسر ومنذ الاستعمار بعده لم تحصل تسجيلات لهذه الأراضي من جديد و تعتبر مناطق أهالي. والآن أصبحت ملكا لرجال ونساء كثيرين من أسر المنطقة الممتدة. ولكن بحسب هواة السياحة الشتوية فإنه إذا ما كنت ولا زلت محتارا في اختيار وجهة ﺳﻴﺎﺣﻴﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ فجزر الكاسنجر ساحرة في الشتاء. المناظر ﺍﻟﺨﻼﺑﺔ التي توحي ﺑﻤﻨﺎﺥ ﺷﺘﻮﻱ ﻣﻨﺎﺳﺐ لﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺄﺷﻌﺔ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﺪﺍﻓﺌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻮﺍطئ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ جاذبه للسياح من جميع أنحاء السودان والدول خاصة الغربية، غير ﺗﺘﻨﻮﻉ ﻣﻈﺎﻫﺮﻫﺎ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ الشلالات وﺍﻟﺒﺤﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻼﺑﺔ، والأشجار الكثيفة الممتدة ﻭﺍﻟﺸﻮﺍﻃﺊ ﺍﻟﺮﻣﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ، ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻞ الكاسنجر جنه على الارض واكثر الفصول المحبوبه للسياح هو فصل الشتاء سامحا لهم بالاستمتاع باشعه الشمس المشرقه هروبا من البروده والامطار وأصبحت ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻬﺎﺕ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺷﻌﺒﻴﺔ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻌﻄﻼﺕ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ للسودانيين القادمين من الخرطوم، وبصورة عامة تحظى مناطق الكاسنجر ﺑﺸﻌﺒﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ سحر طبيعتها ﻭﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ الدينية ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ فيها . وعن الخدمات السياحية :- قيام بالجولة السياحية عبر الجزر كاملة في زورق أو مركب أو يخت مهيأ للسياحة وتوفير وجبة الغداء سودانية خالصة مثل القراصة والشيَّة وغيرها من الأطعمة، ودائما ما تكون قراصة أو شية لحوم الضأن أو الأسماك النيلية التي تجود بها المنطقة، بجانب الفواكه التي تزخر بها الشمالية. المقالات: https://shorturl.at/hEFZ3
البوردين هي تاني أقدم باخرة مجداف في العالم، تم بناؤها في العام 1863م وصنع محركها الزجاج بقوة 40 حصاناً وبلغ طولها 140 قدماً،وعارضتها 12 قدماً وتبحر بسرعة 10 عقد. استخدمتها :- 1-تم استخدامها لجلب المؤن إلى الخرطوم. 2- خدمت في عهد الاحتلال التركى المصرى من العام 1869م حتى 1885م 3- حكم المهدية حتى الاحتلال الثنائى الانجليزى المصرى 4-أبحر بها غردون باشا في رحلة تفتيشية. 5-أبحر بها روملو جسي، أحد معاوني غردون باشا إلى جنوب السودان في مهمة حربية. 6-نقل الإمدادات للخرطوم وجنوب السودان مع اندلاع ثورة الامام المهدي في الحكم التركي المصري والتي أستولى المهدي على بواخر الأسطول النهري وتم حصار لخرطوم مما جعل الجنرال غردون باشا في حالة عزلة تامة يائساً من وصول الإمدادات التي وعدت بها الحكومة البرطانية. ونتيجة لذلك حول غردون السفينة إلى سفن حربية شديدة الكفاءة، محمية بألواح من الحديد ودروع من العوارض الخشبية العمودية، وزودها بمدافع وأسلحة نارية. وكانت تحت قيادة محمد خشم الموس بك، متجهاً نحو المدينة المحاصرة في رحلة استكشافية وللاتصال بالجنرال غردون. فلما وصلت البوردين جزيرة توتي في يوم 28 يناير 1885م كان الامام المهدي سيطر على الخرطوم قبل يومين. فلما تأكد غير اتجاهه الباخرة نحو المتمة. اصطدمت الباخرة بصخور عند شلال السبلوقة فهجرتهما حملة الإنقاذ. وفي وقت لاحق استولى الأنصار عليهما وضموهما إلى اسطولالمهدية الحربي. وفي بداية معركه كرري استولى جيش كتشنر على البوردين واستخدمها في حمل قوات الجيش الغازي، وفي حمل مواد البناء ، و في حطبالوقود وفي عام 1906 أوقفت البوردين عن الخدمة بسبب التكلفة العالية. خدمت هذه السفينه :- الحكم التركي الدوله المهدية الحكم الثنائي الانجليزي المصري توجد سفينة البوردرين الان في مدينة امدرمان الموردة .
من أجمل مدن السودان وهى منطقة أثرية قديمة , تبعد عن الخرطوم 150 كيلو متر يذهب إليها السياح للإستمتاع بمشاهدة المعابد المختلفة التى ترجع لما قبل الميلاد مثل المعبد الرومانى الذى يمتاز بمدخله الفرعونى المزين بالورود وكان مخصص لعبادة الإله حتحور ومعبد آمون ومعبد شنكرخيت ومعبد الأسد ومن أجمل معابدها معبد أباداماك وهو إله الحرب عند القدماء وكانوا يعتقدون أنه حارس لمقابرهم فإذا تعرض إليها أحد تمسه اللعنة بالإضافة إلى مسلة مكتوب عليها باللغة المروية وحتى الآن العلماء يواجهوا صعوبة فى ترجمتها لذا فهى من أهم الأماكن الآثرية فى أفريقيا . شيد في عهد الملك النوبي نتكامانى بطول 100 متر من الحجر الرملي ويطل على الاتجاهين الشرقي والغربي وبه العديد من التماثيل للملك نفسه، جري تصميمه على الطراز المصري مع ساحة خارجية وطريق الكباش تشبه معبد امون في جبل البركل والكرنك وصل أول الرحالة الاوربيين الي النقعة عام 1822 م، ثم وصل بعد ذلك الأمير الألماني الرحالة هيرمان فورست في العام 1837 م، ثم زيارة العالم الألماني الرائد كارل ريتشارد بسيوس في العام 18433 م مصحوباً بالبعثة البروسية للسودان ومصر وقام بنسخ النقوش والتماثيل الموجودة في الموقع. وفي عام 1958 م قام فريق من جامعة هومبولدت في برلين بزيارة النقعة وتوثيق الموقع وترميم أجزاء من المعابد في النقعة والمصورات الصفراء المجاورة حتي العام 1960 م. في النقعة يوجد معابد مروية متعددة تمتد الي مابين القرن الرابع قبل الميلاد وحتي القرن الرابع الميلادي، ومن الآثار توضح ان النقعة كانت موقع تكتل مدني وارضاً للمدافن وقد حدد علماء الآثار منطقة النقعة كأحد أهم المراكز الحضارية في أفريقيا. تم العثور بين الحطام على العديد من المعابد لكن اهمها على الإطلاق هما المعبدين الذين لازالا بحالة جيدة حتي اليوم معبدي اباداماك وامون . ويقود المدخل الرئيسي الي صالة ذات أعمدة تحتوي محراب داخلي ومقصورة. وبالبوابة الرئيسية والحوائط منحوتات تساعد المبني على تحمل الضغط والوزن. في العام 1999 م جري استكشاف المعبد والمقصورة الداخلية بواسطة فريق ألماني-بولندي وعثروا في المحراب على أسماء الملك نتكامانى وزوجته الملكة أماني تيري وأسماء النحاتين وصناع التماثيل كما اكتشف الفريق المذبح الموجود في المعبد والذي كان يعد فريداً في زمانه في السودان ومصر . وعثر على التمثال الخامس للملك نتكاماني داخل أحد الغرف مع مسلة تزكارية للملكة أماني شكتو ام الملك نتكامانى، وقد اعتبرت هذه المسلة أحد أجمل نماذج الفن المروي التي عثر عليها يوماً، وتظهر واجهة المسلة الملكة وهي تتلقي المساعدة من الألهة خصوصاً الإله اباداماك المحارب بوجه الأسد، فيما كتبت الجوانب الأخرى من المسلة لغة مروية وهي لغة شفرتها عصية على العلماء حتي الآن. وعثر على معبد آخر لامون في النقعة وتمت تسميته امون 200 ويجري تنقيبه منذ العام 2004 وقد ثبت انه شيد بواسطة الملكة النوبية أماني كيراكرم وهو متطابق على نحو واضح بمعبد امون في النقعة ويعود تاريخه للقرن الثاني أو الثالث الميلادي، وعثر فيه على العديد من المقتنيات التي تناقض السرد التاريخي الحالي للحضارة النوبية وتزيد من غموض التسلسل الزمني للحضارة النوبية الغامض اصلاً حتي اليوم. وبعد التنقيب وأعمال الترميم التي تمت على مدى عقد من الزمان استعادت السلطات السودانية المواقع والمقتنيات من البعثة بتاريخ 01 ديسمبر 2006 وأصبح الموقع تابعاً لوزارة الثقافة السودانية. 1-معبد اباداماك:- اباداماك هو اله الحرب لدي النوبيين القدماء، يرمز رجل بجسد محارب ورأس اسد، استخدم كوصي مقدس على الملوك والأمراء والزعماء خصوصاً الراحلين منهم فمن يمس قبورهم فإن اباداماك سوف يلعنه. يقع المعبد الي الشرق من معبد امون، ويعتبر مثالاً للمعمار الكوشي القديم، فالواجهة الأمامية عبارة عن بوابة وعلي حواف البوابة الرئيسية يظهر تمثيل جميل لاباداماك يخرج من اللوتس المقدس، كما يظهر على جوانب المعبد أيضاً مجتمعاً مع الملك ومع الإله امون وحورس .وفي الحائط الخلفي للمعبد يوجد الرسم الأكبر لاباداماك وهو يتلقي النذور من الملك والملكة، ويظهر أيضاً بثلاثة روؤس واربعة سواعد، ويوجد داخل المعبد أيضا نحت للاله سيرابيس يظهر بلحية يونانية- رومانية ، ويظهر اله متوج غير معروف يعتقد بانه فارسي. وبالرغم من التأثير القوي للمعمار الفرعوني على المعبد لكن النحوت التي تخص الملك والملكة أبرزت الاختلافات الواضحة بين الحضارة الكوشية والحضارة الفرعونية، حيث يظهر الملك والملكة معصوبي الروؤس ومكشوفي الأكتاف، وفي جدارية الملكة أماني تيري تظهر الملكة عريضة الوركين على نحو غير اعتيادي وهذا ما يطابق الفن الأفريقي أكثر من الفرعوني، بالتالي فإن معبد اباداماك في النقعة يعكس انصهار الثقافات معاً وفق التأثير الكوشي، خصوصاً إذا اخذنا في الاعتبار المعبد الروماني المجاور والمتأثر بوضوح بالحضارة الرومانية والحضارة الأغريقية، هذا فضلاً عن خروج اباداماك من اللوتس المقدس يعتبر عملاً غير اعتيادي أيضاً. وقد أعتقد الرحالة الأوائل الذين زاروا النقعة ان هناك تأثير واضح للحضارة الهندية في المعابد مما جعل النقعة ممراً محتملاً للتجارة بين أفريقيا والهند عبر ميناء ادلوس التاريخي في إرتريا ولكن كل هذه الصلات المحتملة رفضت بعد العديد من الدراسات التحليلية. 2- معبد الروماني:- هو معبد صغير جوار المعبد الرئيسي معبد اباداماك وبه عناصر تربطه بوضوح بالحضارة الهلنستية، فالمدخل فرعوني التصمصم وقمته عتبة بها صفوف من الصل المقدس ولكن الجوانب تتكون من أعمدة على نظام كورنثيتم تزيين قمته بالزهور ونوافذ مقوسة على النظام الروماني. ومؤخرا اكتشف تن المعبد كان قد صمم لعبادة الإله حتحور والدليل على ذلك اكتشاف في المعبد تمثال الإله ايزيس الهة الامومة والخصوبة لدي قدماء المصريين والتي تعتبر كرمز للأم. والزوجة ومحرك للطبيعة والسحر، وتتقاسم مع الإله حتحور العديد من الصفات وقد انتشرت عبادتها على نحو واسع في العالمين الاغريقي والروماني. 3- المعبد 500 معبد من الحجر الرملي يقف عند منحدرات جبل النقعة واطلق عليه اسم المعبد 500، وبني في عهد الملكة النوبية شانا داخت حوالي العام 1355 قبل الميلاد وهذا مايجعله الاثر الأقدم في النقعة، ولم يطلق عليه اسم لكون ان جميع كتابته نحتت باللغة الهيروغليفية المروية وبمقارنة الآثار فإن المعبد كان مكرساً لأبناء طيبة لعبادة الألهة الثلاث امون وموط. وخونسو، فضلاً عن اباداماك. في العام 1834 م عثر صائد الكنوز الإيطالي جوزيبي فريليني على كنز من المقتنيات داخل المعبد وقد تعرضت للعديد من الأضرار ويجري ترميمها ودراستها حتي اليوم.
شركة انماء للدواجن تأسست الشركة عام 2006م تقدم المنتجات الآتيه: فراخ يومية قديمة. اللحم مزارع. رقم الهاتف: 24918771347+ فاكس:- 00249187510357 البريد إلكتروني:- inmaa@inmaa.com.sd موقع على الأنترنت:- https://inmaa.com.sd
زين أول شركة في مجلس التعاون تنضم للقائمة العالمية. بدأت زين السودان (موبيتل سابقاً) العمل في فبراير 1997 . رسالة الشركة ومنذ بدء نشاطها :- توفير خدماتٍ غير مسبوقة للمشتركين . تنمية المجتمع . تقديم أفضل الخدمات. رقم الهاتف:- 00249912300000 البريد إلكتروني:- info@sd.zain.com موقع على الأنترنت:- http://www.sd.zain.com
مطعم دجاج كاك رقم الهاتف:- فرع شارع مدثر الحجاز 00249912625954 فرع جبرة 00249912625954 فرع شارع مامون بحيري 00249912625954 فرع شارع افريقيا 00249913185425 فرع المؤسسه 0024118792359 شارع الوادي 00249128185821 فرع شارع سوق ليبيا 00249961791799
مستشفى الدوحة التخصصي السوداني( للأذن والأنف والحنجرة ) من المؤسسات التابعة لصندوق إعانة المرضى . تقديم خدمات جراحية غير موجودة بالسودان فساهم في توطين العلاج بالسودان وتدريب الكوادر على وسائل جراحية وتشخيصية لم تكن متوفرة من قبل بالسودان. وقد أجرى المستشفى عدد من العمليات الجراحية النادرة التي لم يسبق تقديمها بالبلاد منها: عمليات زراعة القوقعة الإلكترونية للفاقدي السمع.