فندق قصر أبشر Abbashar palace hotel الفندق3.6نجوم يقدم الفندق الخدمات الاتية:- غرف مريحة. مطعم. حديقة عامة. رقم الهاتف:- 00249187199000
مطعم الامتياز التركي رقم الهاتف:- 00249918437518
شيخ المغالق رقم الهاتف:- 00249911265427
يقدم فطائر حلوة ومالحة
١. المعدات الطبية ٢. لوازم الاطفال ٣. مستحضرات تجميل ٤. لوازم مرضى السكري
أنشئت جامعة سنار عام 1993 م وصدر قانون الجامعة والذي بموجبه أنشئت عام 1995 م حيث تحول اسمها من جامعة النيل الأزرق الي جامعة سنار. وقد كانت كلية أبونعامة للزراعة والموارد الطبيعية التي أنشئت عام 1977 م هي النواة الأولي للجامعة. فلسفة الجامعة: - الجامعة دار للعلم تعمل علي تحصيله وتدريسه وتطوير مناهجه ونشره في أطار الأهداف العامة للدولة والبرامج التي يضعها المجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي وتعمل عن طريقه علي خدمة الوطن وتنمية موارده وعلي نهضة البلاد فكرياً وعلمياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً. - تأكيد هوية الأمة وأصالتها من خلال المناهج التي تقرها الجامعة وتطبقها. أهداف الجامعة العامة:- تأهيل الطلاب علميا وتربويا لنيل الإجازات العلمية (البكالوريوس والدبلوم التقني والدبلوم فوق الجامعي والماجستير والدكتوراه). تطبيق التقنية الحديثة وتأهيل الطلاب لنيل الدبلوم التقني. إجراء البحوث والدراسات ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية. إعداد الطلاب كقيادات عامة فكرية ومهنية مؤمنة بربها في مجالات المعرفة الإنسانية والمهنية والتقنية لتكون قادرة علي النهوض بالمجتمع علي المستويين القومي والمحلي وفق مناهج دراسية نابعة من المعتقدات والموروثات الإسلامية والعربية والأفريقية. المشاركة في جهود الدولة في مجال التخطيط للارتقاء بالخدمات وزيادة الإنتاج وذلك بإنشاء مراكز متخصصة للخدمات والاهتمام بالبحوث التطبيقية وتنظيم اللقاءات العلمية والإسهام في المجالس العلمية المتخصصة في كافة مستوياتها. الإسهام في رفع كفاءة العاملين في القطاعين العام والخاص في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والخدمية وذلك بإعداد الدورات التدريبية التي تمكنهم من زيادة قدراتهم للمشاركة في التنمية والتطوير. تبسيط المعرفة العلمية ونشرها بكافة السبل. إيجاد علاقات بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالي والبحوث داخل وخارج السودان توثيقاً لرباط العلم وتبادلاً للخبرات والتجارب. تشجيع الدراسات والبحوث المرتبطة بالبيئة السودانية عامة وبيئة ولاية سنار خاصة بغرض توظيفها لخدمة المجتمع وترقية الحياة فيه وربط الخريج بمجتمعه. مكونات الجامعة تضم الجامعة تسع كليات ومراكز للبحث والتدريب بالإضافة الي مركزٍ صحيٍ وعدد من الوحدات الصحية التي تقدم الرعاية الصحية للطلاب والعاملين وأسرهم. وهناك خمسة مجمعات تتكون منها جامعة سنار هي:- 1-مجمع مدينة أبونعامة:- ويقع جنوب ولاية سنار علي مسافة 55 كيلومتر من مدينة سنجة حاضرة الولاية. يضم هذا المجمع مقر إدارة الجامعة وكلية الزراعة وكلية الدراسات العليا والبحث العلمي وعمادة المكتبات ومساكن هيئة التدريس والموظفين وداخليات الطلاب والطالبات ومركز صحي ومركز توزي للتدريب الفني للآلات الزراعية ومزرعة الجامعة بأبي نعامة ومزرعة مركز توزي. 2-مجمع مدينة سنار :- ويضم كلية الطب والعلوم الصحية وكلية الهندسة وكلية العلوم الإسلامية والعربية وكلية الاقتصاد والعلوم الإدراية ومركز التدريب والتنمية البشرية ومركز السلطنة الزرقاء للدراسات السودانية والبحوث ومكاتب إدارة الجامعة الفرعية وعمادة الطلاب واستراحات وسكن الطلاب والطالبات. 3-مجمع مدينة السوكي:- ويضم كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية وسكن هيئة التدريس. 4-مجمع مدينة سنجة:- ويقع في حاضرة الولاية ويضم كلية التربية واستراحات هيئة التدريس وسكن الطلاب والطالبات والوحدة الصحية. 5-مجمع مدينة أبوحجار:- ويضم رئاسة كلية المجتمع ولها عدة فروع منتشرة بالولاية. الأقسام والكليات كلية الطب والعلوم الصحية كلية الهندسة قسم هندسة الكهرباء قسم الهندسة المدنية قسم الهندسة الزراعية قسم الهندسة الميكانيكية قسم هندسة الحاسوب كلية الدراسات والبحث العلمي كلية الزراعة كلية الانتساب كلية التمريض كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية كلية الآداب كلية التربية كلية المجتمع كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية كلية الشريعة والقانون كلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات إدارة الجامعة كلية الطب والعلوم الصحية كانت بداية الكلية في الدراسة عام 1997 م ومقرها مجمع مدينة سنار وتحتوي على 5 قاعات دراسية، ومبنى يحتوي على ثلاث قاعات، بالإضافة إلى قاعة للمطالعة ومكتبة حديثة داخل المبنى ومشرحة ومعمل للكيمياء الحيوية ومعملان للحاسب الآلي. يحصل الدارسون في الكلية على بكالوريوس في الطب والجراحة العامة، ومدة الدراسة هي خمس سنوات دراسية بواقع عشر فصول. تعتمد الكلية نظام الساعات المعتمدة. عميد الكلية حالياً هو الدكتور كمال الدين. كلية الهندسة وتضم الكلية أقسام (الهندسة المدنية) و(الهندسة الزراعية) و(الهندسة الميكانيكية)و (الهندسة الكهربائية )و(هندسة الحاسوب) وتوجد الكليات في مجمع مدينة سنار ومدة الدراسة فيهما 5 سنوات بواقع عشر فصول دراسية. كلية التربية انطلاقاً من رؤية جامعة سنار ورسالتها وقيمها الأساسية، تتحدد رؤية كلية التربية ورسالتها. فكلية التربية جامعة سنار تعتبر مؤسسة تربوية أكاديمية رائدة تعمل على ترقية المعرفة التربوية وتطبيقاتها لخدمة المجتمع. من ثم تعمل على تطوير التعليم على كافة المستويات سواء في ذلك من خلال بناء التصورات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتكوين الكوادر التربوية، وتطوير التعليم بالتعاون مع كليات الجامعة الأخرى، ووزارة التربية والتعليم، والمدارس العامة والخاصة في مرحلة تعليم الأساس والمرحلة الثانوية والوزارات الأخرى المعنية بالتربية كالثقافة والأعلام والشباب وغيرها. تلفون: 01239066330 الموقع علىالإنترنت:https://uvskaka.wordpress.com/ البريد الإكتروني:SENAT.GABOL@GAMIL.COM
Cambridge Institute for Teaching Languages and Computer Science this is the main and the only one the Institute have in the Red Sea State - PortSudan
هي شركة ســــــــودانية تأسست في عام 2008، وفقا لقانون الشركات السودان 1925 تقدم الشركة نشاطاتها الرئيسية في النقل الجوي للسلع والركاب بكفاءة عالية وخدمات مميزة بإشراف مباشر وفريق عمل ذو خبرات عالية في مجال الطيران. وتقع الشركة في الخرطوم(3) شارع بيويوكوان شمال حديقه القرشي , تنظم نبتة رحلاتها الجوية من الخرطوم إلى جميع ولايات السودان يوميا واسبوعيا مع مراعاة تامة للوقت وإرضاء رغبــات العملاء، ومتابعة وإشراف مباشر لجميع متطلبات العمل لإنجازه علي أفضل وجه , علاوة علي الرحلات الجوية العالمية/INTERNATIONAL/GLOBAL Flights بنظام الطن او Charter. × رحلات منتظمة عبر ولايات السودان وجنوب السودان.
هو من مركز متخصص في امراض العيون في السودان
من أجمل مدن السودان وهى منطقة أثرية قديمة , تبعد عن الخرطوم 150 كيلو متر يذهب إليها السياح للإستمتاع بمشاهدة المعابد المختلفة التى ترجع لما قبل الميلاد مثل المعبد الرومانى الذى يمتاز بمدخله الفرعونى المزين بالورود وكان مخصص لعبادة الإله حتحور ومعبد آمون ومعبد شنكرخيت ومعبد الأسد ومن أجمل معابدها معبد أباداماك وهو إله الحرب عند القدماء وكانوا يعتقدون أنه حارس لمقابرهم فإذا تعرض إليها أحد تمسه اللعنة بالإضافة إلى مسلة مكتوب عليها باللغة المروية وحتى الآن العلماء يواجهوا صعوبة فى ترجمتها لذا فهى من أهم الأماكن الآثرية فى أفريقيا . شيد في عهد الملك النوبي نتكامانى بطول 100 متر من الحجر الرملي ويطل على الاتجاهين الشرقي والغربي وبه العديد من التماثيل للملك نفسه، جري تصميمه على الطراز المصري مع ساحة خارجية وطريق الكباش تشبه معبد امون في جبل البركل والكرنك وصل أول الرحالة الاوربيين الي النقعة عام 1822 م، ثم وصل بعد ذلك الأمير الألماني الرحالة هيرمان فورست في العام 1837 م، ثم زيارة العالم الألماني الرائد كارل ريتشارد بسيوس في العام 18433 م مصحوباً بالبعثة البروسية للسودان ومصر وقام بنسخ النقوش والتماثيل الموجودة في الموقع. وفي عام 1958 م قام فريق من جامعة هومبولدت في برلين بزيارة النقعة وتوثيق الموقع وترميم أجزاء من المعابد في النقعة والمصورات الصفراء المجاورة حتي العام 1960 م. في النقعة يوجد معابد مروية متعددة تمتد الي مابين القرن الرابع قبل الميلاد وحتي القرن الرابع الميلادي، ومن الآثار توضح ان النقعة كانت موقع تكتل مدني وارضاً للمدافن وقد حدد علماء الآثار منطقة النقعة كأحد أهم المراكز الحضارية في أفريقيا. تم العثور بين الحطام على العديد من المعابد لكن اهمها على الإطلاق هما المعبدين الذين لازالا بحالة جيدة حتي اليوم معبدي اباداماك وامون . ويقود المدخل الرئيسي الي صالة ذات أعمدة تحتوي محراب داخلي ومقصورة. وبالبوابة الرئيسية والحوائط منحوتات تساعد المبني على تحمل الضغط والوزن. في العام 1999 م جري استكشاف المعبد والمقصورة الداخلية بواسطة فريق ألماني-بولندي وعثروا في المحراب على أسماء الملك نتكامانى وزوجته الملكة أماني تيري وأسماء النحاتين وصناع التماثيل كما اكتشف الفريق المذبح الموجود في المعبد والذي كان يعد فريداً في زمانه في السودان ومصر . وعثر على التمثال الخامس للملك نتكاماني داخل أحد الغرف مع مسلة تزكارية للملكة أماني شكتو ام الملك نتكامانى، وقد اعتبرت هذه المسلة أحد أجمل نماذج الفن المروي التي عثر عليها يوماً، وتظهر واجهة المسلة الملكة وهي تتلقي المساعدة من الألهة خصوصاً الإله اباداماك المحارب بوجه الأسد، فيما كتبت الجوانب الأخرى من المسلة لغة مروية وهي لغة شفرتها عصية على العلماء حتي الآن. وعثر على معبد آخر لامون في النقعة وتمت تسميته امون 200 ويجري تنقيبه منذ العام 2004 وقد ثبت انه شيد بواسطة الملكة النوبية أماني كيراكرم وهو متطابق على نحو واضح بمعبد امون في النقعة ويعود تاريخه للقرن الثاني أو الثالث الميلادي، وعثر فيه على العديد من المقتنيات التي تناقض السرد التاريخي الحالي للحضارة النوبية وتزيد من غموض التسلسل الزمني للحضارة النوبية الغامض اصلاً حتي اليوم. وبعد التنقيب وأعمال الترميم التي تمت على مدى عقد من الزمان استعادت السلطات السودانية المواقع والمقتنيات من البعثة بتاريخ 01 ديسمبر 2006 وأصبح الموقع تابعاً لوزارة الثقافة السودانية. 1-معبد اباداماك:- اباداماك هو اله الحرب لدي النوبيين القدماء، يرمز رجل بجسد محارب ورأس اسد، استخدم كوصي مقدس على الملوك والأمراء والزعماء خصوصاً الراحلين منهم فمن يمس قبورهم فإن اباداماك سوف يلعنه. يقع المعبد الي الشرق من معبد امون، ويعتبر مثالاً للمعمار الكوشي القديم، فالواجهة الأمامية عبارة عن بوابة وعلي حواف البوابة الرئيسية يظهر تمثيل جميل لاباداماك يخرج من اللوتس المقدس، كما يظهر على جوانب المعبد أيضاً مجتمعاً مع الملك ومع الإله امون وحورس .وفي الحائط الخلفي للمعبد يوجد الرسم الأكبر لاباداماك وهو يتلقي النذور من الملك والملكة، ويظهر أيضاً بثلاثة روؤس واربعة سواعد، ويوجد داخل المعبد أيضا نحت للاله سيرابيس يظهر بلحية يونانية- رومانية ، ويظهر اله متوج غير معروف يعتقد بانه فارسي. وبالرغم من التأثير القوي للمعمار الفرعوني على المعبد لكن النحوت التي تخص الملك والملكة أبرزت الاختلافات الواضحة بين الحضارة الكوشية والحضارة الفرعونية، حيث يظهر الملك والملكة معصوبي الروؤس ومكشوفي الأكتاف، وفي جدارية الملكة أماني تيري تظهر الملكة عريضة الوركين على نحو غير اعتيادي وهذا ما يطابق الفن الأفريقي أكثر من الفرعوني، بالتالي فإن معبد اباداماك في النقعة يعكس انصهار الثقافات معاً وفق التأثير الكوشي، خصوصاً إذا اخذنا في الاعتبار المعبد الروماني المجاور والمتأثر بوضوح بالحضارة الرومانية والحضارة الأغريقية، هذا فضلاً عن خروج اباداماك من اللوتس المقدس يعتبر عملاً غير اعتيادي أيضاً. وقد أعتقد الرحالة الأوائل الذين زاروا النقعة ان هناك تأثير واضح للحضارة الهندية في المعابد مما جعل النقعة ممراً محتملاً للتجارة بين أفريقيا والهند عبر ميناء ادلوس التاريخي في إرتريا ولكن كل هذه الصلات المحتملة رفضت بعد العديد من الدراسات التحليلية. 2- معبد الروماني:- هو معبد صغير جوار المعبد الرئيسي معبد اباداماك وبه عناصر تربطه بوضوح بالحضارة الهلنستية، فالمدخل فرعوني التصمصم وقمته عتبة بها صفوف من الصل المقدس ولكن الجوانب تتكون من أعمدة على نظام كورنثيتم تزيين قمته بالزهور ونوافذ مقوسة على النظام الروماني. ومؤخرا اكتشف تن المعبد كان قد صمم لعبادة الإله حتحور والدليل على ذلك اكتشاف في المعبد تمثال الإله ايزيس الهة الامومة والخصوبة لدي قدماء المصريين والتي تعتبر كرمز للأم. والزوجة ومحرك للطبيعة والسحر، وتتقاسم مع الإله حتحور العديد من الصفات وقد انتشرت عبادتها على نحو واسع في العالمين الاغريقي والروماني. 3- المعبد 500 معبد من الحجر الرملي يقف عند منحدرات جبل النقعة واطلق عليه اسم المعبد 500، وبني في عهد الملكة النوبية شانا داخت حوالي العام 1355 قبل الميلاد وهذا مايجعله الاثر الأقدم في النقعة، ولم يطلق عليه اسم لكون ان جميع كتابته نحتت باللغة الهيروغليفية المروية وبمقارنة الآثار فإن المعبد كان مكرساً لأبناء طيبة لعبادة الألهة الثلاث امون وموط. وخونسو، فضلاً عن اباداماك. في العام 1834 م عثر صائد الكنوز الإيطالي جوزيبي فريليني على كنز من المقتنيات داخل المعبد وقد تعرضت للعديد من الأضرار ويجري ترميمها ودراستها حتي اليوم.